مزيكا فوريو

مزيكا فوريو
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخول

منتدي مزيكا فوريو يرحب بكم


شاطر | 
 

 محافظة القليوبية ( ملف كامل )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سامي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر
السمك
القرد
عدد المساهمات : 3390
تاريخ الميلاد : 21/02/1992
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : وانا كمااااااااااااااان ههههههه

مُساهمةموضوع: محافظة القليوبية ( ملف كامل )    الجمعة 20 أغسطس - 9:34

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر وعاصمتها بنها . وتقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة وشمالاً محافظتا الدقهلية والغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية . تعتبر محافظة القليوبية المحافظة الثالثة في إقليم "القاهرة الكبرى" بالإضافة إلى محافظات: القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر وحلوان.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وصف شعار المحافظة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يتكون شعر المحافظة من سنبلتان - القناطر - ترس ويدل الشعار على أهم الأنشطة التي تتميز بها المحافظة وهي كالتالى :-
1- السنبلتان تشيران إلى أهمية المحافظة في الإنتاج الزراعى الذى تشتهر به من محاصيل حقليه وخضر وفاكهه.

2- القناطر الموجودة بمدينة القناطر الخيرية تتحكم في مياه النيل التي تروى الدلتا بالكامل حيث يخرج منها الرياحات الثلاث البحيرى والمنوفى والتوفيقى التي لها أكبر الاثر في توفير المياه على مدار العام للدلتا .
3- الترس يدل على النشاط الصناعى بالمحافظه حيث تتوافير بها أكبر منطقه صناعيه بالجمهوريه وهي شبرا الخيمه بالإضافه إلى توافر العديد من المصانع في الخانكة وقليوب وبنها وقها.
الأقسام الإدارية

تتكون محافظة القليوبية من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 9 مدن ، 2 حى وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و 901 عزبة وكفر.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المحافظة


  • بنها
  • قليوب
  • القناطر الخيرية
  • شبرا الخيمة
  • الخانكة
  • كفر شكر
  • شبين القناطر
  • طوخ
  • العبور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العيد القومى



تحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومى في الثلاثين من شهر أغسطس حيث ان ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 م التي هي من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التي تبلغ حوالي 500 فدان بالمدينة .


السكان : يبلغ عدد سكان المحافظة التقديرى في ‏2006‏ ( 4.686.804 نسمة ) منها 2.403.978 ذكور ، وعدد 2.282.826 إناث ويبلغ سكان الحضر 1.997.411 نسمة وسكان الريف 2.589.393 نسمة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أهم ما تشتهر به المحافظة



تشتهر المحافظة بإنتاجها الزراعى من المحاصيل والفواكه والخضروات ومن أهم هذه المحاصيل :
الذرة الشامية والقطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة أنواع الخضروات ، وتعتبر المحافظة مصدرا رئيسيا لسكان محافظة القاهرة من هذا النوع من الإنتاج ، فضلا عن ان المحافظة يوجد بها أكبر صرح صناعى وذلك بمدينة شبرا الخيمة حيث بها العديد من المصانع على سبيل المثال ( مصانع الكابلات الكهربائية والبلاستيك وصناعة السيارات وتكرير البترول وتعبئة وتصنيع المواد الغذائية والصناعية المعدنية ) فضلا عن المنطقة الصناعية بمدينة ابوزعبل التي تشتهر بصناعة الاسمدة والكيماويات وغيرها أضف إلى ذلك قيام المحافظة بالعمل على إنشا منطقة صناعية متكاملة بمدينة الخانكة.
وبالنظر إلى موقع المحافظة المتميز ومساحتها فكان لابد من الاتجاه إلى التوسع في العملية التعليمية حيث تضم 12 كلية جامعية ، ويبلغ اجمالى هؤلاء الطلاب 56325 طالبا خلال عام 99 / 2000 بالإضافة إلى معاهد عليا وفوق المتوسطة ويبلغ اجمالى الطلاب 31711 طالبا مما يوضح ارتفاع نسبة التعليم الجامعى بالمحافظة .
وقد شرفت المحافظة بأهم المشروعات العملاقة وبافتتاح السيد الرئيس محمد حسنى مبارك لهذا المشروع العملاق وهو مترو الانفاق الذى يمتد من مدينة شبرا الخيمة حتى داخل محافظة القاهرة والجيزة مما ادى إلى سهولة وانسياب المرور بالقاهرة الكبرى . وحيث ان هذه المشروعات والصناعات سواء الزراعى منها أو التعديني في حاجة إلى بيانات ومعلومات دقيقة للمساهمة في النهوض بالمحافظة فقد تم التوسع في أنشاء مراكز معلومات على كافة مستوايات المراكز والمدن والوحدات المحلية القروية بالمحافظة ومديريات الخدمات للحصول على بيانات تساعد والستثمرين ورجال الاعمال في القيام بمشروعاتهم حيث بلغ عدد هذه المراكز 75 مركزا ووحدة معلومات .
وبالإضافة إلى ذلك تشتهر مدينة بنها بالصناعات الإلكترونيات والجلدية ومستخلصات الروائح العطرية والأحذية والصناعات الغذائية .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تاريخ القليوبية



العصر الفرعونى: كانت القليوبية في العصر الفرعونى تقع في الإقليم الثامن من أقاليم مصر السفلى وكانت عاصمتها تسمى (حات/حرى/ايت) أى قلعه وسط الأرض لانها تتوسط الجزء الجنوبى من الدلتا فكان اسمها بالاغريقيه (أتريبس) وبالقبطيه (أتريب أوتل أتريب) ومن أبرز أبناء القليوبيه في العصر الفرعونى هو أمنحتب من حسبو الذى تدرج حتى أصبح يقبض على زمام الامور في مصر القديمه في عقد أمنحتب الثالث الذى كرمه فصرح له بإقامه معبد جنائزى لنفسه بجوار معبد الفرعون وتحت تابوته ونقش بنقوش ملكيه على غرار توابيت الملوك.
العصر البطلسى والرومانى : كانت القليوبيه في العصريين البطلسى والرومانى مدينه أتريبس وعاصمه لإحدى محافظات شرق الدلتا وهي تقع في الشمال الشرقى من مدينه بنها عند تل أتريبوكانت أتريبس مركزا زراعيا وصناعيا وتجاريا كبيرا .
العصر الإسلامي : كانت القليوبية في العصر الإسلامي تابعة لإقليم الشرقية، وفى عام 857 هجرية 1351 ميلادية أصدر السلطان الناصر محمد بن قلاوون مرسوما بفصلها عن الشرقية واعتبارها إقليما باسم الأعمال القليوبية نسبه إلى مدينة قليوب، التي جعلها عاصمة لها وفى عام 933 هـ 1527 م سميت ولاية القليوبية ثم مأمورية القليوبية وفى سنه 1833 ميلاديه سميت مديرية القليوبية وقاعدتها مدينة بنها وفى عام 1960 م سميت محافظة القليوبية وظلت مدينة بنها عاصمة لها.
العصر الحديث : أصبحت القليوبية في العصر الحديث قلعة ضخمة من قلاع الإنتاج الزراعى والصناعى وكونت مع محافظتى القاهرة والجيزة الإقليم الأول من أقاليم الجمهورية وهو إقليم القاهرة الكبرى.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


من أعلام القليوبية

شخصيات عامة

أبو العباس القلقشندى - حفنى ناصف - الشيخ أحمد القليوبى - الليث بن سعد - يوسف الدجوى - الإمام عبد الوهاب الشعرانى - د/ حسن الساعاتى - د / جمال حمدان - د/ طلعت الزهيرى - د / رمضان عبد الوهاب
سياسيون
السيد / زكريا محيى الدين - نائب رئيس الجمهورية فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر - من أبناء كفر شكر *
السيد / خالد محيى الدين - من أعضاء الثورة وأمين عام حزب التجمع عضو مجلس الشعب *
السيد /كمال الدين حسين-نائب رئيس الجمهورية فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر ووزير التربية والتعليم *
المهندس/محمد صدقى سليمان - رئيس مجلس الوزراء الأسبق من مدينة طوخ *
المهندس /مصطفى خليل- رئيس مجلس الوزراء السابق من مواليد كفر شكر *
السيد. / فؤاد محيى الدين - رئيس مجلس الوزراء الأسبق من كفر شكر *
السيد. / د . عاطف صدقى - رئيس مجلس الوزراء الأسبق من مواليد قرية سنهرة مركز طوخ *
وزراء
السيد الأستاذ / عمرو موسى وزير الخارجية *
السيد الأستاذ / احمد نوح وزير التموين الأسبق *
السيد/ مختار هانى وزير الدولة لشئون مجلس الشعب والشورى الأسبق *
السيد / عادل عبد الباقى وزير شئون مجلس الوزراء للتنمية الإدارية الأسبق *
السيد الدكتور / إبراهيم حلمى عبد الرحمن وزير التخطيط الأسبق *
السيد أ . د / محمد احمد الرزاز وزير المالية الأسبق *
السيد المستشار/ احمد رضوان وزير الدولة مجلس الوزراء الأسبق *
السيد أ. د / على عبد الفتاح وزير الصحة الأسبق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اثار محافظة القليوبية

أثار مدينه بنها

منطقة تل اتريب وحمامات اتريب

لقد تاكد لعلماء المصريين ان تاريخ هذه المدينة يرجع على الاقل الى الاسرة الرابعة الفرعونية وهى الاسرة التى اسسها الملك ( سنفرو ) حوالى 2613 ق.م ومدينة بنها الحالية قامت على الجزء الغربى من اتريب القديمة التى اختفت على مر الزمن تحت الزراعات والمنشأت البنائية الحديثة ولم يتبق من اتريب الاثرية سوى اجزاء يسيرة ترتفع عن الارض على شكل تلال يطلق عليها مجازا ( تل اتريب )حاليا من الناحية الشرقية من مدينة بنها ومن اهم المواقع الاثرية بها حمامات اتريب الاثرية وهى حمامات شبه متكاملة وليس المطلوب فيها الاغتسال فقط بل كانت تستخدم كمنتديات تجمع الاهالى وقت الظهيرة للمناقشة ومن اهم مكونات الحمام صالة الاستقبال وخلف الملابس وصالة الالعاب كما توجد حجرات تسخين المياه ومواسير لتصريف المياه الباردة والساخنة وقد بنيت الحمامات بالطوب الاحمر المكسو بطبقات من ( جير - رمل - حمرة ) وقد تعرضت الحمامات للعوامل الجوية من رياح وامطار وتغير في درجات الحرارة مما أثر كثيرا على أجزائها . التابوت الاثرى ( بف ثيو امون ) وهو تابوت من الحجر الجيرى وجد بشارع فريد ندا باتريب ببنها وهو موجود فى مكانة وهو في حالة جيدة ويحمل التابوت من جميع جوانبه شريطا من الكتابة الهيروغليفية التى تلف معظمها بسبب الاحوال الجوية والتابوت يحمل اسم ( بف ثيو امون ) ويدعى ايضا ( تا أم حر امون ) وهو المشرف على الحريم الملكى ورئيس الخزانين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثار مدينة شبرا الخيمه

قصر محمد على باشا


بنى القصر على مراحل استمرت حوالى 13 عام ابتداء من عام 1808 م حتى عام 1821 م وقد اضيفت اليه سرايا الجبلايا عام 1836 م وهو عبارة عن مساحة مستطيلة ابعادها 76.5 متر × 88.5 متر ويتكون من طابق واحد ويفتح باواسط اضلاعه اربعة ابواب محورية يتقدم كل باب سقيفة ويشغل كل ركن من البناء حجرة تبرز من الواجهة كأنها برج ويتوسط البناء حوض تتوسطه نافورة تنخفض عن أرضية البناء .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثار مدينة شبين القناطر


تل اليهودية


وهو من اهم التلال الاثرية ويقع في الجنوب الشرقى من مدينة شبين القناطر ومازال يحتفظ بالعديد من المميزات الاثرية المتباينة والتى تعود الى عصور تاريخية مختلفة وقد ادرك الهكسوس اهمية موقعة مما جعلهم يقيمون لهم حصنا او معسكر في هذا الموقع .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الاثار الدينية بالقليوبية


[ أثار مدينة قليوب
]
الاثار الاسلامية بقليوب
جامع الظاهر بيبرس

[center]وقد بنى عام 670-672 هـ وقد عرف عن الظاهر بيبرس بانة ملكا شجاعا مقداما وانه صاحب النصر الاكبر على المغول في عين جالوت وقد توفى عام 676هـ بدمشق وقد تميزت فترة حكمه بكثرة المنشات المعمارية والحربية ومنها هذا المسجد .




مسجد الشيخ عواض
تولى الشيخ عواض اقامة المسجد كما تولى القضاء فى قليوب من قبل السلطان قايتباى وكان رجلا متواضعا له كثير من الاتباع ولمريدين يحفظون احزابة واوراده وبعد وفاته اقام له الشواربية ضريحا وتولوا رعايتة ويرجع الى 13هـ - 19 هـ ويحتفظ بلوحة تاسيس المسجد عند احد افراده عائلة الشواربية ويدعى زاهر الشواربى .




مسجد محمد سالم الشواربى
أقيم هذا المسجد عام 1239 هـ - 1818 م أنشاه شيخ الشواربية ومئذنته على نمط الماذن العثمانية المعروفة .




مسجد خطاب الشوارب
اقيم عام 1308 هـ.




لوحة مسجد سيدى حات
وترجع الى عام 227 هـ.




الاثار القبطية بقليوب

كنيسة السيدة العذراء بكوم اشفين

وقد سميت بهذا الاسم لمرور السيدة العذراء بها أثناء رحلتها الى مصر ويرجع تاريخ الكنيسة الى العصور الوسطى المسيحية وقد بنيت على نظام الكنائس البازيليكية ويوجد بها مجموعة من الايقونات النادرة .




سد أبى المنجا
وهو سد قنطرة على ترعة أبى المنجا .




قنطرة ترعة ابو المنجا
أنشاها الافضل شاهنشاه وزير الخليفة الفاطمى لتساعد على رى اراضى الدلتا عام 506هـ - 1113م وتحمل اسم مهندسا يهوديا يدعى ابو المنجا وكان فتح القنطرة يتم عقب فيضان النيل باحتفال كبير يحضره الخلفاء .




[ أثار مدينة طوخ الاسلامية ]

مسجد الاوقاف بمشتهر

ترجع بعض عناصره الى العصر العثمانى والبعض الاخر للعصر المملوكى ولكن طبقا للكتابة التى وجدت على باب المنبر ما يدل على انشاء هذا المسجد في عهد الخديوى إسماعيل خامس ملوك أسرة محمد على وابن إبراهيم باشا بن محمد على من 1863- 1879 م .




مسجد العمرى بطوخ
أقام هذا المسجد الخديوى عباس حلمى الثانى عام 1898 م وهو نجل الخديوى توفيق ويقال ان اسم العمرى مشتق من اسم احد اصحابه الذين قدموا الى مصر مع عمرو بن العاص أثناء فتح مصر .




[ أثار مدينة الخانكة الاسلامية ]
قصر الاميرة نعمت مختار بالمرج
مسجد الاشرف برسباى بالخانكة

ويقال ان سبب بناء هذا المسجد عام 841 هـ الذى بناه الاشرف برسباى انه تصادف عند خروجه لفتح جزيرة قبرص للقضاء على باقى فلول القوات الصليبية بها ان نزل بالخانقاة السرياقوسية بالخانكة ونذر ان احياه الله تعالى وظفر بعدوه ليعمرن فى هذا المكان مسجدا .








[/center]


يا اغلي الناس علي قلبي .. حيات قلبي وروحي معاك
انا عايزك تكون جنبي .. متحرمنيش اكون وياك

[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika4you.own0.com
kaled_1970
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
الجدي
الديك
عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 10/01/1970
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: محافظة القليوبية ( ملف كامل )    الثلاثاء 25 أكتوبر - 4:35

احمد سامي كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر وعاصمتها بنها . وتقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة وشمالاً محافظتا الدقهلية والغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية . تعتبر محافظة القليوبية المحافظة الثالثة في إقليم "القاهرة الكبرى" بالإضافة إلى محافظات: القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر وحلوان.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وصف شعار المحافظة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يتكون شعر المحافظة من سنبلتان - القناطر - ترس ويدل الشعار على أهم الأنشطة التي تتميز بها المحافظة وهي كالتالى :-
1- السنبلتان تشيران إلى أهمية المحافظة في الإنتاج الزراعى الذى تشتهر به من محاصيل حقليه وخضر وفاكهه.

2- القناطر الموجودة بمدينة القناطر الخيرية تتحكم في مياه النيل التي تروى الدلتا بالكامل حيث يخرج منها الرياحات الثلاث البحيرى والمنوفى والتوفيقى التي لها أكبر الاثر في توفير المياه على مدار العام للدلتا .
3- الترس يدل على النشاط الصناعى بالمحافظه حيث تتوافير بها أكبر منطقه صناعيه بالجمهوريه وهي شبرا الخيمه بالإضافه إلى توافر العديد من المصانع في الخانكة وقليوب وبنها وقها.
الأقسام الإدارية

تتكون محافظة القليوبية من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 9 مدن ، 2 حى وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و 901 عزبة وكفر.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المحافظة


  • بنها
  • قليوب
  • القناطر الخيرية
  • شبرا الخيمة
  • الخانكة
  • كفر شكر
  • شبين القناطر
  • طوخ
  • العبور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العيد القومى



تحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومى في الثلاثين من شهر أغسطس حيث ان ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 م التي هي من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التي تبلغ حوالي 500 فدان بالمدينة .


السكان : يبلغ عدد سكان المحافظة التقديرى في ‏2006‏ ( 4.686.804 نسمة ) منها 2.403.978 ذكور ، وعدد 2.282.826 إناث ويبلغ سكان الحضر 1.997.411 نسمة وسكان الريف 2.589.393 نسمة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أهم ما تشتهر به المحافظة



تشتهر المحافظة بإنتاجها الزراعى من المحاصيل والفواكه والخضروات ومن أهم هذه المحاصيل :
الذرة الشامية والقطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة أنواع الخضروات ، وتعتبر المحافظة مصدرا رئيسيا لسكان محافظة القاهرة من هذا النوع من الإنتاج ، فضلا عن ان المحافظة يوجد بها أكبر صرح صناعى وذلك بمدينة شبرا الخيمة حيث بها العديد من المصانع على سبيل المثال ( مصانع الكابلات الكهربائية والبلاستيك وصناعة السيارات وتكرير البترول وتعبئة وتصنيع المواد الغذائية والصناعية المعدنية ) فضلا عن المنطقة الصناعية بمدينة ابوزعبل التي تشتهر بصناعة الاسمدة والكيماويات وغيرها أضف إلى ذلك قيام المحافظة بالعمل على إنشا منطقة صناعية متكاملة بمدينة الخانكة.
وبالنظر إلى موقع المحافظة المتميز ومساحتها فكان لابد من الاتجاه إلى التوسع في العملية التعليمية حيث تضم 12 كلية جامعية ، ويبلغ اجمالى هؤلاء الطلاب 56325 طالبا خلال عام 99 / 2000 بالإضافة إلى معاهد عليا وفوق المتوسطة ويبلغ اجمالى الطلاب 31711 طالبا مما يوضح ارتفاع نسبة التعليم الجامعى بالمحافظة .
وقد شرفت المحافظة بأهم المشروعات العملاقة وبافتتاح السيد الرئيس محمد حسنى مبارك لهذا المشروع العملاق وهو مترو الانفاق الذى يمتد من مدينة شبرا الخيمة حتى داخل محافظة القاهرة والجيزة مما ادى إلى سهولة وانسياب المرور بالقاهرة الكبرى . وحيث ان هذه المشروعات والصناعات سواء الزراعى منها أو التعديني في حاجة إلى بيانات ومعلومات دقيقة للمساهمة في النهوض بالمحافظة فقد تم التوسع في أنشاء مراكز معلومات على كافة مستوايات المراكز والمدن والوحدات المحلية القروية بالمحافظة ومديريات الخدمات للحصول على بيانات تساعد والستثمرين ورجال الاعمال في القيام بمشروعاتهم حيث بلغ عدد هذه المراكز 75 مركزا ووحدة معلومات .
وبالإضافة إلى ذلك تشتهر مدينة بنها بالصناعات الإلكترونيات والجلدية ومستخلصات الروائح العطرية والأحذية والصناعات الغذائية .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تاريخ القليوبية



العصر الفرعونى: كانت القليوبية في العصر الفرعونى تقع في الإقليم الثامن من أقاليم مصر السفلى وكانت عاصمتها تسمى (حات/حرى/ايت) أى قلعه وسط الأرض لانها تتوسط الجزء الجنوبى من الدلتا فكان اسمها بالاغريقيه (أتريبس) وبالقبطيه (أتريب أوتل أتريب) ومن أبرز أبناء القليوبيه في العصر الفرعونى هو أمنحتب من حسبو الذى تدرج حتى أصبح يقبض على زمام الامور في مصر القديمه في عقد أمنحتب الثالث الذى كرمه فصرح له بإقامه معبد جنائزى لنفسه بجوار معبد الفرعون وتحت تابوته ونقش بنقوش ملكيه على غرار توابيت الملوك.
العصر البطلسى والرومانى : كانت القليوبيه في العصريين البطلسى والرومانى مدينه أتريبس وعاصمه لإحدى محافظات شرق الدلتا وهي تقع في الشمال الشرقى من مدينه بنها عند تل أتريبوكانت أتريبس مركزا زراعيا وصناعيا وتجاريا كبيرا .
العصر الإسلامي : كانت القليوبية في العصر الإسلامي تابعة لإقليم الشرقية، وفى عام 857 هجرية 1351 ميلادية أصدر السلطان الناصر محمد بن قلاوون مرسوما بفصلها عن الشرقية واعتبارها إقليما باسم الأعمال القليوبية نسبه إلى مدينة قليوب، التي جعلها عاصمة لها وفى عام 933 هـ 1527 م سميت ولاية القليوبية ثم مأمورية القليوبية وفى سنه 1833 ميلاديه سميت مديرية القليوبية وقاعدتها مدينة بنها وفى عام 1960 م سميت محافظة القليوبية وظلت مدينة بنها عاصمة لها.
العصر الحديث : أصبحت القليوبية في العصر الحديث قلعة ضخمة من قلاع الإنتاج الزراعى والصناعى وكونت مع محافظتى القاهرة والجيزة الإقليم الأول من أقاليم الجمهورية وهو إقليم القاهرة الكبرى.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


من أعلام القليوبية

شخصيات عامة

أبو العباس القلقشندى - حفنى ناصف - الشيخ أحمد القليوبى - الليث بن سعد - يوسف الدجوى - الإمام عبد الوهاب الشعرانى - د/ حسن الساعاتى - د / جمال حمدان - د/ طلعت الزهيرى - د / رمضان عبد الوهاب
سياسيون
السيد / زكريا محيى الدين - نائب رئيس الجمهورية فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر - من أبناء كفر شكر *
السيد / خالد محيى الدين - من أعضاء الثورة وأمين عام حزب التجمع عضو مجلس الشعب *
السيد /كمال الدين حسين-نائب رئيس الجمهورية فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر ووزير التربية والتعليم *
المهندس/محمد صدقى سليمان - رئيس مجلس الوزراء الأسبق من مدينة طوخ *
المهندس /مصطفى خليل- رئيس مجلس الوزراء السابق من مواليد كفر شكر *
السيد. / فؤاد محيى الدين - رئيس مجلس الوزراء الأسبق من كفر شكر *
السيد. / د . عاطف صدقى - رئيس مجلس الوزراء الأسبق من مواليد قرية سنهرة مركز طوخ *
وزراء
السيد الأستاذ / عمرو موسى وزير الخارجية *
السيد الأستاذ / احمد نوح وزير التموين الأسبق *
السيد/ مختار هانى وزير الدولة لشئون مجلس الشعب والشورى الأسبق *
السيد / عادل عبد الباقى وزير شئون مجلس الوزراء للتنمية الإدارية الأسبق *
السيد الدكتور / إبراهيم حلمى عبد الرحمن وزير التخطيط الأسبق *
السيد أ . د / محمد احمد الرزاز وزير المالية الأسبق *
السيد المستشار/ احمد رضوان وزير الدولة مجلس الوزراء الأسبق *
السيد أ. د / على عبد الفتاح وزير الصحة الأسبق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اثار محافظة القليوبية

أثار مدينه بنها

منطقة تل اتريب وحمامات اتريب

لقد تاكد لعلماء المصريين ان تاريخ هذه المدينة يرجع على الاقل الى الاسرة الرابعة الفرعونية وهى الاسرة التى اسسها الملك ( سنفرو ) حوالى 2613 ق.م ومدينة بنها الحالية قامت على الجزء الغربى من اتريب القديمة التى اختفت على مر الزمن تحت الزراعات والمنشأت البنائية الحديثة ولم يتبق من اتريب الاثرية سوى اجزاء يسيرة ترتفع عن الارض على شكل تلال يطلق عليها مجازا ( تل اتريب )حاليا من الناحية الشرقية من مدينة بنها ومن اهم المواقع الاثرية بها حمامات اتريب الاثرية وهى حمامات شبه متكاملة وليس المطلوب فيها الاغتسال فقط بل كانت تستخدم كمنتديات تجمع الاهالى وقت الظهيرة للمناقشة ومن اهم مكونات الحمام صالة الاستقبال وخلف الملابس وصالة الالعاب كما توجد حجرات تسخين المياه ومواسير لتصريف المياه الباردة والساخنة وقد بنيت الحمامات بالطوب الاحمر المكسو بطبقات من ( جير - رمل - حمرة ) وقد تعرضت الحمامات للعوامل الجوية من رياح وامطار وتغير في درجات الحرارة مما أثر كثيرا على أجزائها . التابوت الاثرى ( بف ثيو امون ) وهو تابوت من الحجر الجيرى وجد بشارع فريد ندا باتريب ببنها وهو موجود فى مكانة وهو في حالة جيدة ويحمل التابوت من جميع جوانبه شريطا من الكتابة الهيروغليفية التى تلف معظمها بسبب الاحوال الجوية والتابوت يحمل اسم ( بف ثيو امون ) ويدعى ايضا ( تا أم حر امون ) وهو المشرف على الحريم الملكى ورئيس الخزانين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثار مدينة شبرا الخيمه

قصر محمد على باشا


بنى القصر على مراحل استمرت حوالى 13 عام ابتداء من عام 1808 م حتى عام 1821 م وقد اضيفت اليه سرايا الجبلايا عام 1836 م وهو عبارة عن مساحة مستطيلة ابعادها 76.5 متر × 88.5 متر ويتكون من طابق واحد ويفتح باواسط اضلاعه اربعة ابواب محورية يتقدم كل باب سقيفة ويشغل كل ركن من البناء حجرة تبرز من الواجهة كأنها برج ويتوسط البناء حوض تتوسطه نافورة تنخفض عن أرضية البناء .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثار مدينة شبين القناطر


تل اليهودية


وهو من اهم التلال الاثرية ويقع في الجنوب الشرقى من مدينة شبين القناطر ومازال يحتفظ بالعديد من المميزات الاثرية المتباينة والتى تعود الى عصور تاريخية مختلفة وقد ادرك الهكسوس اهمية موقعة مما جعلهم يقيمون لهم حصنا او معسكر في هذا الموقع .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الاثار الدينية بالقليوبية


[ أثار مدينة قليوب
]
الاثار الاسلامية بقليوب
جامع الظاهر بيبرس

[center]وقد بنى عام 670-672 هـ وقد عرف عن الظاهر بيبرس بانة ملكا شجاعا مقداما وانه صاحب النصر الاكبر على المغول في عين جالوت وقد توفى عام 676هـ بدمشق وقد تميزت فترة حكمه بكثرة المنشات المعمارية والحربية ومنها هذا المسجد .




مسجد الشيخ عواض
تولى الشيخ عواض اقامة المسجد كما تولى القضاء فى قليوب من قبل السلطان قايتباى وكان رجلا متواضعا له كثير من الاتباع ولمريدين يحفظون احزابة واوراده وبعد وفاته اقام له الشواربية ضريحا وتولوا رعايتة ويرجع الى 13هـ - 19 هـ ويحتفظ بلوحة تاسيس المسجد عند احد افراده عائلة الشواربية ويدعى زاهر الشواربى .




مسجد محمد سالم الشواربى
أقيم هذا المسجد عام 1239 هـ - 1818 م أنشاه شيخ الشواربية ومئذنته على نمط الماذن العثمانية المعروفة .




مسجد خطاب الشوارب
اقيم عام 1308 هـ.




لوحة مسجد سيدى حات
وترجع الى عام 227 هـ.




الاثار القبطية بقليوب

كنيسة السيدة العذراء بكوم اشفين

وقد سميت بهذا الاسم لمرور السيدة العذراء بها أثناء رحلتها الى مصر ويرجع تاريخ الكنيسة الى العصور الوسطى المسيحية وقد بنيت على نظام الكنائس البازيليكية ويوجد بها مجموعة من الايقونات النادرة .




سد أبى المنجا
وهو سد قنطرة على ترعة أبى المنجا .




قنطرة ترعة ابو المنجا
أنشاها الافضل شاهنشاه وزير الخليفة الفاطمى لتساعد على رى اراضى الدلتا عام 506هـ - 1113م وتحمل اسم مهندسا يهوديا يدعى ابو المنجا وكان فتح القنطرة يتم عقب فيضان النيل باحتفال كبير يحضره الخلفاء .




[ أثار مدينة طوخ الاسلامية ]

مسجد الاوقاف بمشتهر

ترجع بعض عناصره الى العصر العثمانى والبعض الاخر للعصر المملوكى ولكن طبقا للكتابة التى وجدت على باب المنبر ما يدل على انشاء هذا المسجد في عهد الخديوى إسماعيل خامس ملوك أسرة محمد على وابن إبراهيم باشا بن محمد على من 1863- 1879 م .




مسجد العمرى بطوخ
أقام هذا المسجد الخديوى عباس حلمى الثانى عام 1898 م وهو نجل الخديوى توفيق ويقال ان اسم العمرى مشتق من اسم احد اصحابه الذين قدموا الى مصر مع عمرو بن العاص أثناء فتح مصر .




[ أثار مدينة الخانكة الاسلامية ]
قصر الاميرة نعمت مختار بالمرج
مسجد الاشرف برسباى بالخانكة

ويقال ان سبب بناء هذا المسجد عام 841 هـ الذى بناه الاشرف برسباى انه تصادف عند خروجه لفتح جزيرة قبرص للقضاء على باقى فلول القوات الصليبية بها ان نزل بالخانقاة السرياقوسية بالخانكة ونذر ان احياه الله تعالى وظفر بعدوه ليعمرن فى هذا المكان مسجدا .








[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sondosderdiery
عضو جديد
عضو جديد


انثى
السرطان
الديك
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 14/07/1969
تاريخ التسجيل : 02/11/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: محافظة القليوبية ( ملف كامل )    الخميس 3 نوفمبر - 2:35

احمد سامي كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر وعاصمتها بنها . وتقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة وشمالاً محافظتا الدقهلية والغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية . تعتبر محافظة القليوبية المحافظة الثالثة في إقليم "القاهرة الكبرى" بالإضافة إلى محافظات: القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر وحلوان.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وصف شعار المحافظة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يتكون شعر المحافظة من سنبلتان - القناطر - ترس ويدل الشعار على أهم الأنشطة التي تتميز بها المحافظة وهي كالتالى :-
1- السنبلتان تشيران إلى أهمية المحافظة في الإنتاج الزراعى الذى تشتهر به من محاصيل حقليه وخضر وفاكهه.

2- القناطر الموجودة بمدينة القناطر الخيرية تتحكم في مياه النيل التي تروى الدلتا بالكامل حيث يخرج منها الرياحات الثلاث البحيرى والمنوفى والتوفيقى التي لها أكبر الاثر في توفير المياه على مدار العام للدلتا .
3- الترس يدل على النشاط الصناعى بالمحافظه حيث تتوافير بها أكبر منطقه صناعيه بالجمهوريه وهي شبرا الخيمه بالإضافه إلى توافر العديد من المصانع في الخانكة وقليوب وبنها وقها.
الأقسام الإدارية

تتكون محافظة القليوبية من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 9 مدن ، 2 حى وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و 901 عزبة وكفر.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المحافظة


  • بنها
  • قليوب
  • القناطر الخيرية
  • شبرا الخيمة
  • الخانكة
  • كفر شكر
  • شبين القناطر
  • طوخ
  • العبور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العيد القومى



تحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومى في الثلاثين من شهر أغسطس حيث ان ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 م التي هي من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التي تبلغ حوالي 500 فدان بالمدينة .


السكان : يبلغ عدد سكان المحافظة التقديرى في ‏2006‏ ( 4.686.804 نسمة ) منها 2.403.978 ذكور ، وعدد 2.282.826 إناث ويبلغ سكان الحضر 1.997.411 نسمة وسكان الريف 2.589.393 نسمة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أهم ما تشتهر به المحافظة



تشتهر المحافظة بإنتاجها الزراعى من المحاصيل والفواكه والخضروات ومن أهم هذه المحاصيل :
الذرة الشامية والقطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة أنواع الخضروات ، وتعتبر المحافظة مصدرا رئيسيا لسكان محافظة القاهرة من هذا النوع من الإنتاج ، فضلا عن ان المحافظة يوجد بها أكبر صرح صناعى وذلك بمدينة شبرا الخيمة حيث بها العديد من المصانع على سبيل المثال ( مصانع الكابلات الكهربائية والبلاستيك وصناعة السيارات وتكرير البترول وتعبئة وتصنيع المواد الغذائية والصناعية المعدنية ) فضلا عن المنطقة الصناعية بمدينة ابوزعبل التي تشتهر بصناعة الاسمدة والكيماويات وغيرها أضف إلى ذلك قيام المحافظة بالعمل على إنشا منطقة صناعية متكاملة بمدينة الخانكة.
وبالنظر إلى موقع المحافظة المتميز ومساحتها فكان لابد من الاتجاه إلى التوسع في العملية التعليمية حيث تضم 12 كلية جامعية ، ويبلغ اجمالى هؤلاء الطلاب 56325 طالبا خلال عام 99 / 2000 بالإضافة إلى معاهد عليا وفوق المتوسطة ويبلغ اجمالى الطلاب 31711 طالبا مما يوضح ارتفاع نسبة التعليم الجامعى بالمحافظة .
وقد شرفت المحافظة بأهم المشروعات العملاقة وبافتتاح السيد الرئيس محمد حسنى مبارك لهذا المشروع العملاق وهو مترو الانفاق الذى يمتد من مدينة شبرا الخيمة حتى داخل محافظة القاهرة والجيزة مما ادى إلى سهولة وانسياب المرور بالقاهرة الكبرى . وحيث ان هذه المشروعات والصناعات سواء الزراعى منها أو التعديني في حاجة إلى بيانات ومعلومات دقيقة للمساهمة في النهوض بالمحافظة فقد تم التوسع في أنشاء مراكز معلومات على كافة مستوايات المراكز والمدن والوحدات المحلية القروية بالمحافظة ومديريات الخدمات للحصول على بيانات تساعد والستثمرين ورجال الاعمال في القيام بمشروعاتهم حيث بلغ عدد هذه المراكز 75 مركزا ووحدة معلومات .
وبالإضافة إلى ذلك تشتهر مدينة بنها بالصناعات الإلكترونيات والجلدية ومستخلصات الروائح العطرية والأحذية والصناعات الغذائية .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تاريخ القليوبية



العصر الفرعونى: كانت القليوبية في العصر الفرعونى تقع في الإقليم الثامن من أقاليم مصر السفلى وكانت عاصمتها تسمى (حات/حرى/ايت) أى قلعه وسط الأرض لانها تتوسط الجزء الجنوبى من الدلتا فكان اسمها بالاغريقيه (أتريبس) وبالقبطيه (أتريب أوتل أتريب) ومن أبرز أبناء القليوبيه في العصر الفرعونى هو أمنحتب من حسبو الذى تدرج حتى أصبح يقبض على زمام الامور في مصر القديمه في عقد أمنحتب الثالث الذى كرمه فصرح له بإقامه معبد جنائزى لنفسه بجوار معبد الفرعون وتحت تابوته ونقش بنقوش ملكيه على غرار توابيت الملوك.
العصر البطلسى والرومانى : كانت القليوبيه في العصريين البطلسى والرومانى مدينه أتريبس وعاصمه لإحدى محافظات شرق الدلتا وهي تقع في الشمال الشرقى من مدينه بنها عند تل أتريبوكانت أتريبس مركزا زراعيا وصناعيا وتجاريا كبيرا .
العصر الإسلامي : كانت القليوبية في العصر الإسلامي تابعة لإقليم الشرقية، وفى عام 857 هجرية 1351 ميلادية أصدر السلطان الناصر محمد بن قلاوون مرسوما بفصلها عن الشرقية واعتبارها إقليما باسم الأعمال القليوبية نسبه إلى مدينة قليوب، التي جعلها عاصمة لها وفى عام 933 هـ 1527 م سميت ولاية القليوبية ثم مأمورية القليوبية وفى سنه 1833 ميلاديه سميت مديرية القليوبية وقاعدتها مدينة بنها وفى عام 1960 م سميت محافظة القليوبية وظلت مدينة بنها عاصمة لها.
العصر الحديث : أصبحت القليوبية في العصر الحديث قلعة ضخمة من قلاع الإنتاج الزراعى والصناعى وكونت مع محافظتى القاهرة والجيزة الإقليم الأول من أقاليم الجمهورية وهو إقليم القاهرة الكبرى.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


من أعلام القليوبية

شخصيات عامة

أبو العباس القلقشندى - حفنى ناصف - الشيخ أحمد القليوبى - الليث بن سعد - يوسف الدجوى - الإمام عبد الوهاب الشعرانى - د/ حسن الساعاتى - د / جمال حمدان - د/ طلعت الزهيرى - د / رمضان عبد الوهاب
سياسيون
السيد / زكريا محيى الدين - نائب رئيس الجمهورية فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر - من أبناء كفر شكر *
السيد / خالد محيى الدين - من أعضاء الثورة وأمين عام حزب التجمع عضو مجلس الشعب *
السيد /كمال الدين حسين-نائب رئيس الجمهورية فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر ووزير التربية والتعليم *
المهندس/محمد صدقى سليمان - رئيس مجلس الوزراء الأسبق من مدينة طوخ *
المهندس /مصطفى خليل- رئيس مجلس الوزراء السابق من مواليد كفر شكر *
السيد. / فؤاد محيى الدين - رئيس مجلس الوزراء الأسبق من كفر شكر *
السيد. / د . عاطف صدقى - رئيس مجلس الوزراء الأسبق من مواليد قرية سنهرة مركز طوخ *
وزراء
السيد الأستاذ / عمرو موسى وزير الخارجية *
السيد الأستاذ / احمد نوح وزير التموين الأسبق *
السيد/ مختار هانى وزير الدولة لشئون مجلس الشعب والشورى الأسبق *
السيد / عادل عبد الباقى وزير شئون مجلس الوزراء للتنمية الإدارية الأسبق *
السيد الدكتور / إبراهيم حلمى عبد الرحمن وزير التخطيط الأسبق *
السيد أ . د / محمد احمد الرزاز وزير المالية الأسبق *
السيد المستشار/ احمد رضوان وزير الدولة مجلس الوزراء الأسبق *
السيد أ. د / على عبد الفتاح وزير الصحة الأسبق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اثار محافظة القليوبية

أثار مدينه بنها

منطقة تل اتريب وحمامات اتريب

لقد تاكد لعلماء المصريين ان تاريخ هذه المدينة يرجع على الاقل الى الاسرة الرابعة الفرعونية وهى الاسرة التى اسسها الملك ( سنفرو ) حوالى 2613 ق.م ومدينة بنها الحالية قامت على الجزء الغربى من اتريب القديمة التى اختفت على مر الزمن تحت الزراعات والمنشأت البنائية الحديثة ولم يتبق من اتريب الاثرية سوى اجزاء يسيرة ترتفع عن الارض على شكل تلال يطلق عليها مجازا ( تل اتريب )حاليا من الناحية الشرقية من مدينة بنها ومن اهم المواقع الاثرية بها حمامات اتريب الاثرية وهى حمامات شبه متكاملة وليس المطلوب فيها الاغتسال فقط بل كانت تستخدم كمنتديات تجمع الاهالى وقت الظهيرة للمناقشة ومن اهم مكونات الحمام صالة الاستقبال وخلف الملابس وصالة الالعاب كما توجد حجرات تسخين المياه ومواسير لتصريف المياه الباردة والساخنة وقد بنيت الحمامات بالطوب الاحمر المكسو بطبقات من ( جير - رمل - حمرة ) وقد تعرضت الحمامات للعوامل الجوية من رياح وامطار وتغير في درجات الحرارة مما أثر كثيرا على أجزائها . التابوت الاثرى ( بف ثيو امون ) وهو تابوت من الحجر الجيرى وجد بشارع فريد ندا باتريب ببنها وهو موجود فى مكانة وهو في حالة جيدة ويحمل التابوت من جميع جوانبه شريطا من الكتابة الهيروغليفية التى تلف معظمها بسبب الاحوال الجوية والتابوت يحمل اسم ( بف ثيو امون ) ويدعى ايضا ( تا أم حر امون ) وهو المشرف على الحريم الملكى ورئيس الخزانين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثار مدينة شبرا الخيمه

قصر محمد على باشا


بنى القصر على مراحل استمرت حوالى 13 عام ابتداء من عام 1808 م حتى عام 1821 م وقد اضيفت اليه سرايا الجبلايا عام 1836 م وهو عبارة عن مساحة مستطيلة ابعادها 76.5 متر × 88.5 متر ويتكون من طابق واحد ويفتح باواسط اضلاعه اربعة ابواب محورية يتقدم كل باب سقيفة ويشغل كل ركن من البناء حجرة تبرز من الواجهة كأنها برج ويتوسط البناء حوض تتوسطه نافورة تنخفض عن أرضية البناء .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثار مدينة شبين القناطر


تل اليهودية


وهو من اهم التلال الاثرية ويقع في الجنوب الشرقى من مدينة شبين القناطر ومازال يحتفظ بالعديد من المميزات الاثرية المتباينة والتى تعود الى عصور تاريخية مختلفة وقد ادرك الهكسوس اهمية موقعة مما جعلهم يقيمون لهم حصنا او معسكر في هذا الموقع .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الاثار الدينية بالقليوبية


[ أثار مدينة قليوب
]
الاثار الاسلامية بقليوب
جامع الظاهر بيبرس

[center]وقد بنى عام 670-672 هـ وقد عرف عن الظاهر بيبرس بانة ملكا شجاعا مقداما وانه صاحب النصر الاكبر على المغول في عين جالوت وقد توفى عام 676هـ بدمشق وقد تميزت فترة حكمه بكثرة المنشات المعمارية والحربية ومنها هذا المسجد .




مسجد الشيخ عواض
تولى الشيخ عواض اقامة المسجد كما تولى القضاء فى قليوب من قبل السلطان قايتباى وكان رجلا متواضعا له كثير من الاتباع ولمريدين يحفظون احزابة واوراده وبعد وفاته اقام له الشواربية ضريحا وتولوا رعايتة ويرجع الى 13هـ - 19 هـ ويحتفظ بلوحة تاسيس المسجد عند احد افراده عائلة الشواربية ويدعى زاهر الشواربى .




مسجد محمد سالم الشواربى
أقيم هذا المسجد عام 1239 هـ - 1818 م أنشاه شيخ الشواربية ومئذنته على نمط الماذن العثمانية المعروفة .




مسجد خطاب الشوارب
اقيم عام 1308 هـ.




لوحة مسجد سيدى حات
وترجع الى عام 227 هـ.




الاثار القبطية بقليوب

كنيسة السيدة العذراء بكوم اشفين

وقد سميت بهذا الاسم لمرور السيدة العذراء بها أثناء رحلتها الى مصر ويرجع تاريخ الكنيسة الى العصور الوسطى المسيحية وقد بنيت على نظام الكنائس البازيليكية ويوجد بها مجموعة من الايقونات النادرة .




سد أبى المنجا
وهو سد قنطرة على ترعة أبى المنجا .




قنطرة ترعة ابو المنجا
أنشاها الافضل شاهنشاه وزير الخليفة الفاطمى لتساعد على رى اراضى الدلتا عام 506هـ - 1113م وتحمل اسم مهندسا يهوديا يدعى ابو المنجا وكان فتح القنطرة يتم عقب فيضان النيل باحتفال كبير يحضره الخلفاء .




[ أثار مدينة طوخ الاسلامية ]

مسجد الاوقاف بمشتهر

ترجع بعض عناصره الى العصر العثمانى والبعض الاخر للعصر المملوكى ولكن طبقا للكتابة التى وجدت على باب المنبر ما يدل على انشاء هذا المسجد في عهد الخديوى إسماعيل خامس ملوك أسرة محمد على وابن إبراهيم باشا بن محمد على من 1863- 1879 م .




مسجد العمرى بطوخ
أقام هذا المسجد الخديوى عباس حلمى الثانى عام 1898 م وهو نجل الخديوى توفيق ويقال ان اسم العمرى مشتق من اسم احد اصحابه الذين قدموا الى مصر مع عمرو بن العاص أثناء فتح مصر .




[ أثار مدينة الخانكة الاسلامية ]
قصر الاميرة نعمت مختار بالمرج
مسجد الاشرف برسباى بالخانكة

ويقال ان سبب بناء هذا المسجد عام 841 هـ الذى بناه الاشرف برسباى انه تصادف عند خروجه لفتح جزيرة قبرص للقضاء على باقى فلول القوات الصليبية بها ان نزل بالخانقاة السرياقوسية بالخانكة ونذر ان احياه الله تعالى وظفر بعدوه ليعمرن فى هذا المكان مسجدا .






شكرا على الموضةع رائع


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sondosderdiery
عضو جديد
عضو جديد


انثى
السرطان
الديك
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 14/07/1969
تاريخ التسجيل : 02/11/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: محافظة القليوبية ( ملف كامل )    الخميس 3 نوفمبر - 2:38

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محافظة القليوبية ( ملف كامل )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكا فوريو :: المنتديات العامه :: تاريخ مصر-
انتقل الى: