مزيكا فوريو

مزيكا فوريو
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخول

منتدي مزيكا فوريو يرحب بكم


شاطر | 
 

 نصائح للأمهات عند إعطاء الطفل الدواء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سامي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر
السمك
القرد
عدد المساهمات : 3390
تاريخ الميلاد : 21/02/1992
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : وانا كمااااااااااااااان ههههههه

مُساهمةموضوع: نصائح للأمهات عند إعطاء الطفل الدواء    الأحد 5 ديسمبر - 23:14

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تقدم الدكتورة صباح عمار المدرس بقسم الباطنة والجراحة جامعة حلوان بعض النصائح للأم عند إعطاء طفلها بعض الأدوية أثناء مرضه حيث تقول: يصعب ارتكاب هفوات، مهما كانت ضئيلة الشأن، أثناء تقديم الدواء للأطفال وإليك بعض الملاحظات التى يمكن اتباعها فى حال حدوث أمر طارئ أو أثناء إعطاء الطفل الدواء.

عندما يشعر طفلك بالغثيان ويتقيأ عند إعطائه المضاد الحيوى لابد من تقديم جرعة ثانية، ولكن قبل تقديم الدواء له ثانية، حاولى معرفة الأسباب التى جعلت طفلك يلفظه، حتى لا يحدث ذلك ثانية.


فإذا حدث أن قام طفلك بالتقيؤ فى المرة المقبلة، عندما تقدمين له الدواء للمرة الثانية اتصلى بالطبيب واطلبى منه أن يغير المضاد الحيوى.


إذا حدث وأنت تمنحين طفلك دواءه بعد بضع دقائق أنك أخطأت بالنسبة لحجم الجرعة.

قدمى له جرعة كافية لتعويض النقص فى الجرعة التى قدمتيها له، ونظرا لأن الدواء الذى يوصف لطفلك يعتمد على وزن جسمه فإن تقديم كمية ضئيلة جدا يمكن أن يتسبب فى تغير مهم بالنسبة لفعالية الدواء.

إذا ظهر طفح على بشرة طفلك بعد تقديم الدواء له ما العمل؟

توقفى مباشرة عن تقديمه، فعلى الرغم من أن الطفح مسألة لا تسبب أى أذى بشكل عام لكن الأفضل الاتصال بالطبيب إذا لاحظت بعض الاضطرابات فى جهاز التنفس أو بدت على طفلك دلائل الدوخة أو الضيق، ويمكن أن تمثل تلك الحالة أعراضًا جانبية للدواء، وليست حساسية، ويفضل مراجعة طبيب الأطفال الذى سيقوم بفحص الطفل للتأكد من الأسباب التى أدت إلى ظهور الطفح، وقد يقوم الطبيب بوصف دواء مختلف.

عندما تقدمين لطفلك الدواء قبل أن يأوى إلى الفراش ومن ثم تلاحظين من أن المعلومات على علبة الدواء تنبه إلى إعطاء الدواء مع الطعام ما العمل؟

على الرغم من أن العادة جرت إعطاء الدواء أثناء تناول طفلك للطعام إلا أن التصرف على هذه الصورة مرة واحدة، ليس بالأمر المهم كثيرًا، ولكن تذكرى أن تمنحى طفلك القليل من الطعام بعد الجرعة الدوائية، لأن تناول الطفل جرعات دون تناول طعام يتسبب فى حدوث اضطرابات فى المعدة وإلحاق أضرار فى أنسجتها.

إذا نسيت إعطاء طفلك جرعة الدواء المقررة.. ما العمل؟
لا تخافى، كل ما عليك القيام به الآن هو أن تقدمى له جرعة الدواء فى أقرب وقت ممكن، ومن ثم واصلى تقديم الدواء بانتظام، ولكن تجنبى تقديم جرعتين معا لطفلك فى وقت واحد، وفى ظنك أنك تقومين بتعويض طفلك عن الجرعة المنسية.. وقبل القيام بذلك عليك استشارة الصيدلى عن أسلوب التعامل مع الجرعة المنسية.


توخى الحذر!!

* تجنبى تغيير حجم الجرعة الموصى بها أو خفضها إلى النصف، اتبعى الإرشادات أو استشيرى الطبيب.

* استخدمى دائما أداة القياس المتوفرة مع كل شراب، تجنبى استخدام ملاعق الطبخ لقياس جرعات الدواء لأن مقاسها غير ثابت.


* تذكرى أن وزن طفلك أكثر أهمية من عمره لتحديد حجم الدواء الذى ينبغى تقديمه للطفل.

* تجنبى تقديم دواء لطفلك يستخدمه طفل آخر، حتى وإن كانت قناعتك بأن الأعراض المصاب بها هى نفسها أعراض الطفل الآخر.

* تجنبى تقديم دواءين مختلفين بفعالية واحدة لطفلك. مثل تيلانول الأطفال مع دواء آخر مخصص لعلاج أمراض البرد يحتوى على الأسيتامينوبين. وبهذه الصورة يمكن القول أنك تبالغين بإعطائه الجرعة.


* اقرأى وتتبعى كل التوجيهات على علبة أو عبوة الدواء خاصة تلك الأدوية التى تحتاج إلى الهز لمزج الدواء جيدا قبل تقديمه إلى الطفل، ولاحظى أن هز الدواء ضرورى أحيانا لمزج المكونات وإعطاء طفلك جرعات باستمرار.


* ضعى الدواء دائما فى الحاوية الأصلية، والحقيقة أن ارتكاب الخطأ وارد إذا أفرغت الدواء فى حاوية غير تلك التى كان يوجد فيها الدواء فى الأصل ويحمل اسمه الحقيقى، والمهم أن الحاوية الأصلية تحمل الإرشادات المهمة واسم الطفل الذى يتناول الدواء، حتى لا يحدث لبس بين دواء طفل وآخر.


* تجنبى تقديم الأسبرين أو منتج يحتوى على الأسبرين لطفلك إذا كان عمره 12 شهرا أو أقل لأنه يمكن أن يحدث اضطرابا يؤثر على دماغ وكبد الطفل.


* توخى الحذر عند تخزين الدواء أو الفيتامينات خاصة التى تحتوى على الحديد. ويشار إلى أن عمليات التخزين تلك مسئولة عن 30 % من وفيات الأطفال الناجمة عن التسمم بسبب تخزين الدواء.


أدوية ضرورية فى خزانة أدوية المنزل

مرهم مضاد حيوى: يحمى الجروح البسيطة من العدوى المرضية.

مطهرات: استخدميها فى تنظيف الجروح والخدوش.

مضاد الهيستامين: تهدئ الحساسية مثل حكة العيون.

كريم الهايدروكورتيزون: وقاية من الحكة التى يسببها الطفح الجلدى البسيط والالتهابات.

أدوية تخفيف الألم والحرارة تخفف الحرارة وتتحكم بالألم، ولتحقيق ذلك يمكنك استخدام تركيبة الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفان الخاصة بالأطفال، ولكن تجنبى الأسبرين.


محلول معالجة الجفاف:
يحول دون إصابة الطفل بالجفاف بعد الإصابة بالإسهال والقيء واشترى المحاليل المخصصة للأطفال فقط مزيلات الاحتقان: تخلص طفلك من الاحتقانات الناجمة عن الحساسية والبرد وإصابات الجيوب الأنفية.

ينظر إلى الأدوية الشراب على أنها الوسيلة الأسهل لتمكين الطفل من ابتلاع الدواء.



يا اغلي الناس علي قلبي .. حيات قلبي وروحي معاك
انا عايزك تكون جنبي .. متحرمنيش اكون وياك

[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika4you.own0.com
 
نصائح للأمهات عند إعطاء الطفل الدواء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكا فوريو :: المنتديات العامه :: القسم الطبي-
انتقل الى: