مزيكا فوريو

مزيكا فوريو
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخول

منتدي مزيكا فوريو يرحب بكم


شاطر | 
 

 مقبرة الملك توت عنخ آمون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سامي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر
السمك
القرد
عدد المساهمات : 3390
تاريخ الميلاد : 21/02/1992
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : وانا كمااااااااااااااان ههههههه

مُساهمةموضوع: مقبرة الملك توت عنخ آمون   الأربعاء 9 يونيو - 1:27

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون



في عام ألف وتسعمائة وثمانية حصل لورد كارنرفون أحد أثرياء النبلاء الإنجليز، على تصريح بالحفر في وادي الملوك بطيبة، غرب الأقصر، وكان عندئذ، أن طلب إلى هوارد كارتر والذي كان على صلة بسلطات مصلحة الآثار، أن يتولى الحفائر في طيبة.

وقد كشف كارتر عن قبر تحتمس الرابع، وقبر يويا وتويا، ثم قبر حتشبسوت.

واضطر إلى وقف الحفر عند بداية الحرب العالمية الأولى عام ألف وتسعمائة وأربعة عشر، ولكنه استأنف العمل عام ألف وتسعمائة وسبعة عشر حتى أول نوفمبر عام ألف وتسعمائة واثنين وعشرين، إذ نقل الحفر إلى موقع قريب من مدخل قبر رمسيس السادس.

ثم كان بعد ذلك بأيام أربعة، أن وقع العمال على أخدود مليء بالأنقاض وكسر الصوان، يؤدي إلى سلم منحوت في الصخر، ينتهي إلى مدخل مسدود مكسو بالملاط، مختوما بخاتم الجبانة الملكي.

وإذا بالحفائر تكشف عما لم يكن متوقعا، من أروع ما عثر عليه في مصر أو في غير مصر، بعدما ظلت مقبرة توت عنخ آمون مخبئة على مدى ما تجاوز ثلاثة آلاف عام.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أهمية كنوز الملك توت عنخ آمون



ترجع أهمية مجموعة الملك توت عنخ آمون إلى العديد من الأسباب، وأولها أن تلك الأمتعة ترجع إلى الأسرة الثامنة عشرة، أزهى عصور مصر القديمة، حيث انفتحت البلاد على أقاليم الشرق الأدنى القديم، وقد كان في تلك الحقبة، بفضل الحملات العسكرية والعلاقات التجارية، من تصدير واستيراد للمواد والمنتجات المصنعة، ونشاط أهل الحرف والفنانين، أن قويت العلاقات الثقافية بين مصر وجيرانها، وخاصة مع أقاليم الشام وبحر إيجه.

السبب الثاني، هو أن كنز توت عنخ آمون هو أكمل كنز ملكي عثر عليه، ولا نظير له. إذ يتألف من ثلاثمائة وثمان وخمسين قطعة تشمل القناع الذهبي الرائع، وثلاثة توابيت على هيئة الإنسان، أحدها من الذهب الخالص، والآخران من خشب مذهب.

والسبب الثالث هو أن هذه المجموعة قد ظلت في مصر، لبيان وحدة ما عثر عليه، وكيف كان القبر الملكي يجهز ويعد. فهنا أمتعة الحياة اليومية، كالدمى واللعب، ثم مجموعة من أثاث مكتمل، وأدوات ومعدات حربية، فضلا عن رموز أخرى وتماثيل للأرباب، تتعلق بدفن الملك وما يؤدى له من شعائر.

والسبب الرابع، هو أننا من هذا الكنز، نعلم عما كان من وثيق حياة الملك، مثل حبه للصيد وعلاقته السعيدة بزوجته عنخ اسن آمون وحاشيته الذين زودوه بتماثيل الشوابتى التى تقوم بإنجاز الأعمال بالنيابة عن المتوفى فى العالم الآخر.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اشعال النار


كان المصريون من أوائل الشعوب في العالم القديم التي عرفت كيف تشعل النار منذ عصر ما قبل التاريخ. والدليل على ذلك حرق الطفلة لعمل الخزف وخبز الخبز والطهي في مواقد الطوب.

ومن أهم الأدوات التي استخدمت لاشعال النار آلة تعتمد على حركة الدوران السريعة باليدين أو بإستعمال قوس مثبت بسيور في ثقوب مملوءة بالراتنج وينتج عن هذا الاحتكاك شرارة تؤدي الى الإشتعال.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أسلوب النحت في الأسرة الثامنة عشرة



صورت الديانة المصرية ومعتقدات الحياة الآخرة، تماثيل المقابر على هيئة صور حية للمتوفى أو المعبود، والتي تحتفظ بصورة وهيئة المتوفى، حتى يسهل تقديمه للرب في الحياة الآخرة، وبذلك يسهل بعثه.

وصدر عن نحت الأسرة الثامنة عشرة، أسلوبان فنيان متميزان: الأسلوب الأول، وهو الأسلوب المثالي النموذجي، ويتميز بطابع ثابت في النصف الأول من الأسرة الثامنة عشرة، حيث صور الطبقة الراقية في صورة مثالية جميلة.

ثم جاء النصف الثاني من الأسرة الثامنة عشرة بالأسلوب الواقعي الطبيعي، إذ أدخل تصورا فنيا جديدا عن الملك الذي أصبح أكثر إنسانية منه إلهيا.

وقد تمثلت في هذا العصر مراحل ثلاث: أولا: الملامح المتطرفة في قسمات الملك. ثانيا: الأسلوب الأهدأ مع قلة المبالغة. ثالثا: عصر العمارنة المتأخر، إذ أخرج الفنان أسلوبا للنحت اتبع المفهوم الفني نفسه، مع ملامح أرق، وفي التماثيل الاثنين والثلاثين، لتوت عنخ آمون، وللأرباب التي تمثل مجمع الآلهة، التي تتولى حماية الملك الخالد في الحياة الأخرى، ومنها ما يرى واقفا، أو وهو يخطو.

ومع ذلك، فإن هذه التماثيل إنما تصور الثديين المستديرين، والبطن الكبير، وهو أسلوب فني اتبع في عصر العمارنة، في تماثيل الملك إخناتون، وأفراد عائلته وحاشيته.

وقد صورت تماثيل الشوابتي أو التماثيل البديلة، وكان عليها العمل نيابة عن الملك في الحياة الأخرى، ملفوفة مثل أوزيريس، وبذلك يستر الجسد متروكا الوجه سافرا.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قطع الأثاث الخاصة بتوت عنخ آمون



كانت الأسرة تستعمل في الحياة اليومية أو في الشعائر والمناسك، وما كان يطوى منها للرحلات، كما كانت الكراسي والمقاعد من مختلف الأشكال والأحجام، لبعض المناسبات الخاصة، وكذا الصناديق والمحاريب والتوابيت، والموائد ومواطئ الأقدام. وقد عثر على كل هذه الأنواع من الأثاث، بأعداد كبيرة في قبر توت عنخ آمون.

كما عثر أيضاً على صندوق خشبي يحتوى على رأس دمية ليوضع عليها الشعر المستعار. وهذه المقتنيات من أنواع كثيرة من الخشب، سواء المحلي منها أو المستورد، ومنها ما جصص وما ذهب. وقد بلغ فن صنعها قدرا من التقدم عظيما، مثل تطعيم صناديق الخشب وغيرها، بعاج ذي لون طبيعي أو مصبوغ مع استعمال مختلف فنون الطلاء بالذهب أو الفضة.

وزخرفة السطح بالتطعيم بأحجار شبه كريمة وعجينة الزجاج. كما نجد نقوش محفورة تملأ بخليط ملون في الخشب، ونقوش تملأ بالعجائن، وتكسى برقائق الذهب.

ويتم استعمال مفصلات من نحاس وبرونز للأغطية والأبواب، والأسرة المطوية والمظلات الخشبية.

كان يتم كذلك تجميع قطع الأثاث بالتعشيق، فضلا عن مسامير من خشب أو نحاس أو برونز وكان يتم إنتاج مقاعد مبتكرة التصميم، بتقليد المقاعد المطوية، وإن كانت ذات قوائم صلبة ثابتة، تنتهي برؤوس البط.

وكذلك تغطية المقاعد والأسرة بشباك من البوص أو الكتان. كما نجد تصميم أشكال أو رموز في الخشب باستعمال فن التخريم.

وصنع صناديق للانتقال باستعمال قضبان جانبية للحمل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika4you.own0.com
دونه
مشرفه
مشرفه
avatar

انثى
العقرب
الماعز
عدد المساهمات : 935
تاريخ الميلاد : 21/11/1991
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
العمر : 25
العمل/الترفيه : طااااااااااااالبه
المزاج : Romantic Ya Man

مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الملك توت عنخ آمون   السبت 31 يوليو - 17:14

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شكراااااااااااااااااااااااا ليك يا احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد سامي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر
السمك
القرد
عدد المساهمات : 3390
تاريخ الميلاد : 21/02/1992
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : وانا كمااااااااااااااان ههههههه

مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الملك توت عنخ آمون   الأربعاء 4 أغسطس - 6:51

العفو يا دونه
بجد نورتي الموضوع


يا اغلي الناس علي قلبي .. حيات قلبي وروحي معاك
انا عايزك تكون جنبي .. متحرمنيش اكون وياك

[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika4you.own0.com
حسين سامى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
العقرب
الديك
عدد المساهمات : 1501
تاريخ الميلاد : 12/11/1993
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رومانسى

مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الملك توت عنخ آمون   الثلاثاء 17 أغسطس - 0:18

شكراااااا ليك يا أحمد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika4you.own0.com
احمد سامي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

ذكر
السمك
القرد
عدد المساهمات : 3390
تاريخ الميلاد : 21/02/1992
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : وانا كمااااااااااااااان ههههههه

مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الملك توت عنخ آمون   الثلاثاء 17 أغسطس - 2:08

العفو يا حسين
نورت الموضوع


يا اغلي الناس علي قلبي .. حيات قلبي وروحي معاك
انا عايزك تكون جنبي .. متحرمنيش اكون وياك

[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika4you.own0.com
 
مقبرة الملك توت عنخ آمون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكا فوريو :: المنتديات العامه :: تاريخ مصر-
انتقل الى: